مــــــنــــــــــتـــــــــدى الــــخــــنــــافــــر ال قـــــيــــر
منتديات الَ قير الخنافر ترحب بالاعضاء والزوار


تحياتي ::

الخنفري ...

الهماش الجروي وبن حناش العلياني أول من أقدمواعلى شراء عنترناش

اذهب الى الأسفل

default الهماش الجروي وبن حناش العلياني أول من أقدمواعلى شراء عنترناش

مُساهمة من طرف فتى الجفير في الأحد 9 ديسمبر 2012 - 18:01


استعراض

[center]أول من أقدم على شراء عنترناش في المملكه بداية توحيد الجزيره على يد الملك عبدالعزير
الهماش من قبيلة آل جرو عبيدة قحطان
وبن حناش من قبيلة آل عليان الجحادرمن قحطان
وكان الهماش يملك المال الوفير وبن حناش (دريورتعلم القياده في أرامكو
والتفقوا على شراء العنترناش ويكدونه في نجد وتحميل الركاب بشرط متفق عليه بينهم
وقد حطموا الرقم القياسي في المجازفه والشراء
فصار عنترناش حامل الأثقال وسفينة الصحراء يتحمل الجور والحملات القيله
وبعدما عرفوه الناس زادت الوكاله المورده له سعره بأربعة أضعاف
عنترناش والهماش وبن حناش بغتنام الفرصه التي لم تحصل لغيرهم وقال الشاعر رفدان بن عتران القحطاني ممتدحا
أول من أقدم على شراء عنترناش في المملكه بداية توحيد الجزيره على يد الملك عبدالعزير
الهماش من قبيلة آل جرو عبيدة قحطان

وبن حناش من قبيلة آل عليان الجحادر
وكان الهماش يملك المال الوفير وبن حناش (دريورتعلم القياده في أرامكو
والتفقوا على شراء العنترناش ويكدونه في نجد وتحميل الركاب بشرط متفق عليه بينهم
وقد حطموا الرقم القياسي في المجازفه والشراء
فصار عنترناش حامل الأثقال وسفينة الصحراء يتحمل الجور والحملات القيله
وبعدما عرفوه الناس زادت الوكاله المورده له سعره بأربعة أضعاف
عنترناش والهماش وبن حناش بغتنام الفرصه التي لم تحصل لغيرهم وقال الشاعر رفدان بن عتران القحطاني ممتدحا


العنتر ناش


www.alriyadh.com/2011/07/29/img/079404392934.jpg" alt="" />
أول من أقدم وغامر بحاله وماله في عنترناش إسمه (الهماش) من عبيدة قحطان وشريكه إسمه بن حناش من جحادر قحطان
ويقول شاعرهم
والله لغامركمى الهماش على عنتر يوم يشرونه
ولامهونه لبن حناش =اللي يلفلف دركسونه



كلمة العنتر ناش هي تحريف للأسم الأصلي للشركه الأم أنترناشيونال
وهي ماركه عرفت قديماً مع قدوم شركات النفط وكانت من السيارات الأوائل التي جلبتها تلك الشركات للإستعمال في صحاري الجزيره


وهي أحجام مختلفه صغيره وكبيره جداً وقد تكون من أكبر الشاحانات التي أعتمدت عليها شركانت النفط في نقل المعدات
وكانت من السيارات التي استخدمتها الحكومه في حماية الحدود ومكافحة التهريب.. وكان هناك مساجلات وردود بين المهربين ..


ومما قاله بن دومان ذاكر العنتر ناش متحدياً أهل الهافات وهيه السيارات التي كان يستخدمها المهربون انذاك....


ياهل الهافات عنتر ناش جاكم @@وا عنا منصادفه بأرضن خليـّه
لعنبوكم هونوا جاكم عناكم@@جاكم الموت الحمر ماهيزريـّه


ولم يعد يأتي من نوع العنتر ناش في وقتنا الحاضر إلا شاحنات كبيره تستخدمها بعض الشركات وإن كانت شاحنات المرسيدس ققد أخذت حيزاً كبيراً من نصيب العنترناش في سوق الشاحنات في السعوديه


الصور من بن جليد العليان مذكراته في شركة ارامكو
وقدتابعه ابنائه حتا يومنا هذا وهم في الجبيل والمنطقه الشرقيه

ارشيف خاص تم إهداء المعلومه والصور من المهندس عفتان
وستأذنته في نشرها لحفظ تراث الماضي والتكاتف بين قحطان
وشد أزر بعضهم بعضا ومغامراتهم في وقت الفقر والضنك
[/center]
avatar
فتى الجفير
عضو مشارك

عدد المساهمات : 72
نقاط : 927
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

http://www.flickr.com/photos/11glass11/3716765421/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الهماش الجروي وبن حناش العلياني أول من أقدمواعلى شراء عنترناش

مُساهمة من طرف فتى الجفير في الأحد 9 ديسمبر 2012 - 19:23

(الهماش وبن حناش من قحطان أول من أقدموا على عنترناش)
تاريخ دخول السيارات للمملكه العربيه السعوديه

وكان السائق إيسمونه السواق لايعاب عليه ولاينتقد ويراعون خاطره لايعصب ولايغضب
ولاطال الليل وهوساري قالوا له يفلان ماودك إتوقف (تكوي الحمار)يعني يشرب ويعمر التتن
علما بأنه في سلومهم مصيبه ياكبرها من مصيبه لاكن السواق إمخلات طروقه خوف منه
لايصكه راسه ويقلبهم وهم جمع فوق العشرات في الصندوق اوعلى السله الله على ايام زمان
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 580x379 والحجم 46 كيلوبايت .


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي

تاريخ دخول السيارات للمملكه

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 580x435 والحجم 45 كيلوبايت .

[size=21]بداية دخول السيارات للجزيره العربيه كانت مع بداية ظهور البترول وجلب الشركات المنقبه
والتي أحضرت سياراتها معها
"الـــدمنتــــــي"
"ودمنتي" كلمه باللهجه الشعبيه مشتقه من أصل الأسم لهذا الطراز وهي دايمند تي (Diamond T) وهو نوع أو طراز من السيارات كان معروف آنذاك ولم يعد له وجود الآن ولعل تلك الشركه أنتهت وخرجت من السوق أو أندمجت مع شركه أخرى وتغير أسمها..
"الـــدمنتــــــي"



هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 667x390 والحجم 46 كيلوبايت .

وليس معروف إن كانت أرامكو أستخدمت الدمنتي أم لا ولكنها وجدت كشاحنه كبيره وعرفت بقوة تحملها للأحمال الثقيله وقوة محركها على تحمل شق عباب الطرق الرمليه التي كان يضربها في الصحراء ناقلاً تلك الأحمال وكانت الدمنتي مميزه بصوتها القوي الذي يسمع من بعد عدة
كيلمترات ولعلها السياره الأعلى صوتاً بين جميع السيارات وتلك الشاحنه المشهوره ربما أنتجت للإستخدام العسكري واستخدمتها الجيوش وبعد الحرب بيعت للناس كرجيع وربما كان هذا سر قوتها وقوت تحملها للطرق الرمليه والوعره كونها سياره عسكريه
[/size]وتقول عويشه السويدي من الإمارات في قصيده وجدانيه طويله منها ذاكره الدمنتي..

وطى مهجتي وطي الدمنتي على الرستات_×××_جديد االتواير من كراجه يسوقونه

البارويجن

(هذا الشكل أستمر من موديل 47 إلى 72)
وهي سياره من أنواع الدوج والأسم مشتق من أسم الطراز نفسه (Power Wagon ) أي سياره القدره العاليه
وهي أسم على مسمى فمحركها جبار بالنسبه لحجمها المخصص لنقل ركاب أو حمول خفيفه وهي سيارة الدفع الرباعي المعروفه آنذاك واستخدمت في أرامكو للتنقل في الصحاري على ضفاف كثبان الرمال وبدون أن تعاني من مشاكل ومشاق والسر في ذلك قوة محركها ودفعها الرباعي والأخص عندما يركب لها كفرات البالون السميكه اللتي تزيد إرتفاعها عن الأرض مما يضفي لها مجال أكبر في المناوره على قطع دروب الرمال
وهذا الشكل كما في الصوره عرف منذ الأربعينات واستمر بنفس الشكل حتى السبعينات لم يتغير أو يتوقف إلا بعد ال 72...

العنتر ناش(International )
أول من إشترى وغامر بحاله وماله في عنترناش إسمه (الهماش) من عبيدة قحطان وشريكه إسمه بن حناش من جحادر قحطان
ويقول شاعرهم
والله لغامركمى الهماش =على عنتر يوم يشرونه
ولامهونه لبن حناش =اللي يلفلف دركسونه

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 502x246 والحجم 26 كيلوبايت .


كلمة العنتر ناش هي تحريف للأسم الأصلي للشركه الأم (International ) أنترناشيونال
وهي ماركه عرفت قديماً مع قدوم شركات النفط وكانت من السيارات الأوائل التي جلبتها تلك الشركات للإستعمال في صحاري الجزيره

وهي أحجام مختلفه صغيره وكبيره جداً وقد تكون من أكبر الشاحانات التي أعتمدت عليها شركانت النفط في نقل المعدات
وكانت من السيارات التي استخدمتها الحكومه في حماية الحدود ومكافحة التهريب.. وكان هناك مساجلات وردود بين المهربين ..

ومما قاله بن دومان ذاكر العنتر ناش متحدياً أهل الهافات وهيه السيارات التي كان يستخدمها المهربون انذاك....

ياهل الهافات عنتر ناش جاكم _×××_ وا عنا منصادفه بأرضن خليـّه
لعنبوكم هونوا جاكم عناكم _×××_ جاكم الموت الحمر ماهيزريـّه

ولم يعد يأتي من نوع العنتر ناش في وقتنا الحاضر إلا شاحنات كبيره تستخدمها بعض الشركات وإن كانت شاحنات المرسيدس ققد أخذت حيزاً كبيراً من نصيب العنترناش في سوق الشاحنات في السعوديه

الماك(mack)


هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 772x351 والحجم 58 كيلوبايت .

سياره كانت منتشره ومعروفه ....
أعتقد إنها شاحنه كبيره نسبياً ولم تأتي في طرازات صغيره مشابهه االفرت والدوج والعنترناش وغيرها
وهي الآن معروفه بإنتاج السيارات الكبيره جداً مثل القلابات والصهاريج الكبيره (الوايتات) وخلاطات الأسمنت والشاحنات والتراكتورات و المعدات الثقيله بوجه عام

تقول بخوت المريه في ذكر الماك.....
حن قلبي حنة (الماك) مع طلعـة نفـود_×××_عشقوا لـه بالدبـل والحمولـه زايـده

وتقول أيضاً
حن قلبي حنماكٍ على سود العجل_×××_عشق السواق والحوض قفوه قد ملاه
إن تسند عشقه تم زنده الدبل_×××_وإن تحدر ريّحه لين ياصل منتهاه
وقالت أيضاً
حن قلبي حنـة المـاك يابـن عقيـر_×××_متى ما عطا تغريز ودريوله قصـاه
عطاه الثنيه ورك في نقضتـه للقيـر_×××_ثم صكه بواحد ليـن زاع الاديرمـاه
أنا من قلبي حن ماك مـع الطلعـات _×××_ليا عشقـه بالعايـدي والدبـل جـره
جرمه ثقيل وحملـوا فوقـه البيبـات_×××_ويدعـس عليـه ابنزينـه ولا سـره

ويظهر إن الماك كانت دبل كما يتضح من قول بخوت
ولعل بخوت المريه من أشهر من ذكر السيارات في الشعر وأبدع في وصفها مع العلم إنها لم تسوق السياره قط

الستدي بيكر ( Studebaker )


عرفت بأسم الستد والستدي ويقولون عنها (الموتر ستدي والعزم ردي ..أو والحظ ردي) أي إشاره إلى ضعفها مقارنه بغيرها ولعل هذا القول ينطبق على حجم معين محركه ذو قدره منخفضه أو إنها مصنعه لأعمال غير شاقه ويوجد للستدي أحجام مختلفه...

دوج فارقو ( fargo)


هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 605x339 والحجم 36 كيلوبايت .

الدوج له عدة أنوع ومنها المذكوره أعلاه البارويجن
وأنوع أخرى منها الفارقووالرام وغيرها من الشاحنات أو الأحجام المختلفه
وسيارات الدوج (
الصغيره نسبياً في حجم حمولتها مقارنه بالنواع التي تنتج سيارات ذات حمولات كبيره) قويه جداً ولا ينافسها من الأنواع الأخرى وسر قوتها في محركاتها الجباره التي تستخدمها الشركه في تلك السيارات الصغيره نسبياً

وقد أستخدمتها أرامكو كثيراً لفعاليتها في قطع مجاهل الصحراء وكثبان الرمال واستخدمها أيضاً المهربين معتمدين على قوت محركها في تجاوز نقاط الحدود وعدم الوقوف لسيارات حرس الحدود عند مطاردتها لأنها تتفوق عليهن بقوة المحرك ...
إلا إن الدوج يحمل سمعه سيئه جداً من ناحية الخرابات وعدم توفر وغلاء قطع الغيار وهو ما أساء لسمعته كثيراً
وقد قال السائقين القديمين عن الدوج (أهل الدوج دجو) وقال أحدهم عن الدوج

الدوج دجو هله بسبوع _×××_ عجزو عن التتن يشرونه

وهو دليل على إن الدوج يتعب صاحبه بالطلبات والخرابات الكثيره خاصه إذا كانت السياره قديمه وصاحبها غير ميسور مادياً...

الفورد أو الفرت كما كان يسمونه البدو

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 630x275 والحجم 25 كيلوبايت .

الهاف الحمر وهذ أشتهر عند البدو وقالوا فيه قصايد كثيره
شفر54

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 808x335 والحجم 56 كيلوبايت .

الشفر من أقدم السيارات المعروفه وعرف منه سيارات سيدان صغيره لعل أشهرها الامبالا وبعدها الكابرس وعرف منه شاحنات وونيتات
كان منتشراً بكثره وإن كان لايحظى بسمعه تميزه عن غيره كما الفرت أو الدوج أو العنتر ناش وكان قرينه الجمس والذي يمشي معه في خط إنتاج واحد ويكاد النوعين يتطابقان بنسبه كبيره في كل شئ ماعدا بعض العلامات أو الإكسسوارات وإن أختلف مكان صنعهما
وقد تألق الجمس كثيراً وحل محل الفرت في السبعينات بعد إنقطاع الفرت عام 67 وكان عز تألقه في ال78 ومابعد حين حمل المحرك ال454 الشهير والذي أطاح بسمعة الهاف وحل محلها في القوه .. أيضاً أحتل الجمس المركز الأول من عام 78 إلى يومنا بسيارته الشهيره جد والعائليه السوبربان

وما نعنيه هنا هو الشفر كشاحنه أو ونيت وهو نوع أو فئة بطل موضوعنا الهاف
يقول أحدهم وهو يعيب على الشفر ضغف العزم
الشفر عزمه كما عزم الهداني _×××_ لا ضرب له رمله مافيه حيله

ولم يقل الكثير من الشعر في الشفرالونيت والذي كانت سمعته في أغلب الأحيان خامله ولاتنافس أقرانه

جمس 58

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 732x305 والحجم 37 كيلوبايت .


أما الجمس فهو الوارث الحقيقي لسمعة وزعامة الهاف (بعد إنقطاعه وليس جداره) في السبعينات وقد يكون إلى يومنا هذا


ويحتل الجمس مكانه رفيعه
يقول أحدهم في الجمس
راكبٍ جمسٍ مقصاته رفيعه_×××_كن مشيه بالعتش سباح جمه
لنحذف بين الملفات السريعه _×××_نوةٍ قدم المزون المدلهمــــــه
جمسلوري
جمس سيارا 79 المشهور ذو المحرك 454 والذي ورث سمعة الهاف


أتمنـــى ان تكونوا أستمتعتم بالطرح
وتقبلوا تحياتي
avatar
فتى الجفير
عضو مشارك

عدد المساهمات : 72
نقاط : 927
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

http://www.flickr.com/photos/11glass11/3716765421/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الهماش الجروي وبن حناش العلياني أول من أقدمواعلى شراء عنترناش

مُساهمة من طرف الخنفري في الخميس 13 ديسمبر 2012 - 12:05

الله لا يهينكك على الصور الاولين الرائععه
يعطيكك الف عافيه ي فتى جفير


مدير الموقع

avatar
الخنفري
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر عدد المساهمات : 389
نقاط : 3937
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 25
الموقع : http://as-ps3.yoo7.com/index.htm
العمل/الترفيه : لاعب
المزاج : دكتور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى